المدير التنفيذي لأوبر الأمريكية يندم على تصريحاته حول جريمة مقتل…

المدير التنفيذي لأوبر الأمريكية يندم على تصريحاته حول جريمة مقتل…

أعرب المدير التنفيذي لشر

İstanbul'da helikopter destekli Güven Huzur-6 uygulaması yapıldı
Brexit within ten days time remains possible: French minister
'Eastern Mediterranean has vital importance for Turkey'

أعرب المدير التنفيذي لشركة أوبر الأمريكية، دارا خسروشاهي، عن ندمه للتصريحات التي أدلى بها، حول جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

جاء ذلك خلال مشاركته في برنامج “Axios on HBO”، الذي عُرض على شاشة قناة “HBO” الأمريكية مساء أمس الأحد.

وكان خسروشاهي علّق سابقا على جريمة مقتل خاشقجي بالقول: “جريمة خاشقجي كانت خطأ كبيرا، ونحن ارتكبنا أخطاءً، فالناس معرضون للخطأ، لكن هذا لا يعني عدم مسامحتهم”.

وعقب هذا التصريح، أرسل خسروشاهي إلى موقع “Axios” الإخباري تصريحا جديدا قال فيه: “أدليت بتصريح لم أصدقه لاحقا، أما بالنسبة لجمال خاشقجي، فقد نددنا سابقا بمقتله، وقلنا أنه من غير الممكن التسامح مع هذه الجريمة”.

يذكر أن إدارة المملكة العربية السعودية تعتبر خامس أكبر شريك لأوبر، وقد تلقت الشركة بعد جريمة مقتل خاشقجي، انتقادات لمواصلة شراكتها مع السعودية.

وفي 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، قتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول، وباتت القضية من بين الأبرز والأكثر تداولا في الأجندة الدولية منذ ذلك الحين.

وعقب 18 يوما على الإنكار، قدمت خلالها الرياض تفسيرات متضاربة للحادث، أعلنت المملكة مقتل خاشقجي إثر “شجار” مع أشخاص سعوديين، وتوقيف 18 مواطنا في إطار التحقيقات، دون الكشف عن مكان الجثة.

ونشرت المقررة الأممية المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أغنيس كالامارد، في يوليو/تموز الماضي، تقريرا من 101 صفحة، حمّلت فيه السعودية كدولة مسؤولية قتل خاشقجي عمدًا.

وأكدت كالامار آنذاك وجود “أدلة موثوقة تستوجب التحقيق” مع مسؤولين سعوديين كبار، بينهم ولي العهد محمد بن سلمان.

ووجهت منظمات حقوقية عديدة انتقادات للأمين العام لعدم استخدام سلطاته التي يتيحها له ميثاق الأمم المتحدة ويأمر بتشكيل لجنة تحقيق دولية في مقتل الصحفي السعودي.