أزمة السد .. مصر تضغط وإثيوبيا ترفض إقحام طرف آخر في المفاوضات

أزمة السد .. مصر تضغط وإثيوبيا ترفض إقحام طرف آخر في المفاوضات

قال متحدث باسم الرئاسة ال

الخارجية التركية تستدعي السفير الفرنسي احتجاجاً على إدانة “نبع السلام”
Pakistan elected as Chairperson of CCW Convention
Russia announces 'full implementation' of Syria deal

قال متحدث باسم الرئاسة المصرية إن زعماء مصر وإثيوبيا وافقوا على استئناف عمل لجنة تهدف إلى التوسط في اتفاق بشأن شروط تشغيل سد النهضة المنتظر تشغيله بطاقة مائية عملاقة.

حيث تم الإعلان عن الإتفاق الأخير يوم الخميس بعد اجتماع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد على هامش قمة روسيا – إفريقيا في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود.

جاء ذلك بعد تصاعد الخلاف الديبلوماسي في الأيام الأخير وقد كان هذا الخلاف مستمرا منذ فترة طويلة بين القاهرة وأديس أبابا حول سد النهضة الإثيوبي الكبيرعلى النيل الأزرق الإثيوبي ، بالإضافة إلى الخطاب العنيف بين الطرفين الذي دفع الولايات المتحدة إلى تقديم عرض وساطة.

قالت وزارة الخارجية المصرية يوم الأربعاء إن القاهرة قبلت بمبادرة واشنطن لعقد اجتماع لوزراء الخارجية من مصر وإثيوبيا والسودان؛ التي هي الدولة الثالثة المتضررة من إنحسار مياه النيل الأزرق بسبب مشروع البنية التحتية لسد النهضة الذي يقدر بقيمة 5 مليارات دولار. هذا ولم يحدد بعد موعد هذه المحادثات ، أو إذا كانت الدول الأخرى قد وافقت على الحضور.

لكنه في بيانه يوم الخميس ، لم يشر المتحدث باسم السيسي إلى وسيط ، ولكنه قال إن اللجنة الفنية ستستأنف عملها “بطريقة أكثر انفتاحًا وإيجابية ، من أجل التوصل إلى رؤية نهائية حول قواعد ملء وتشغيل سد”.

وفي الوقت نفسه أكدت وزارة الشؤون الخارجية الإثيوبية أن السيسي وأبي قد عقدا “مناقشات” حول المشروع في منشور على تويتر.

القاهرة تسعى لتحرر من المياه الشحيحة

بسبب فشل عمل اللجنة الفنية في التوصل إلى اتفاق رغم سنوات من الاجتماعات بين مسؤولين من إثيوبيا ومصر والسودان. وفي وقت سابق من هذا الشهر ، قالت مصر إنها استنفدت الجهود للتوصل إلى اتفاق بشأن شروط تشغيل السد؛ الذي يعد الأكبر في إفريقيا ، وملء الخزان الذي يقف خلفه.

وتشعر القاهرة بالقلق من أن المشروع الذي يقع بالقرب من الحدود مع إثيوبيا والسودان والذي أكتمل 70 بالمئة منه بالفعل ، سيحد من حصتها النادرة أساسا من مياه نهر النيل.

كما تريد مصرمن إثيوبيا أن توافق على إطلاق ما لا يقل عن 40 مليار متر مكعب من المياه من السد سنويًا. كما تدعو إلى ملء الخزان المصاحب على مدى فترة أطول من السنوات الأربع أو نحو ذلك التي قررتها حكومة أديس أبابا ، لضمان بقاء إمدادات المياه كافية في حالة الجفاف.

تم تصميم البنية التحتية لسد النهضة بحيث تجعل أثيوبيا أكبر مصدر للطاقة في أفريقيا [ملف: Tiksa Negeri / Reuters]

ويوفر نهر النيل ما يقرب من 90 في المائة من احتياجات مصر من مياه الري والشرب ، وتطالب دويلة مصر “بحقوق تاريخية” في النهر تضمنها معاهدات 1929 و 1959.

بينما تقول إثيوبيا ، من جانبها ، إن السد أمر حاسم في تنميته الاقتصادية ، وسيولد في ذروته أكثر من 6000 ميغاواط من الكهرباء. كما إتهمت أديس أبابا مصر بمحاولة تجنب عملية التفاوض بشأن المشروع.

وقال أبي في وقت سابق من هذا الأسبوع إن بلاده لن تتوقف عن إكمال السد ، محذرا من أن أديس أبابا “يمكنها نشر ملايين” من الأشخاص في حالة حدوث أي نزاع حوله.

وأضاف أبي الحائز على جائزة نوبل للسلام لهذا العام يوم الثلاثاء “البعض يقول أشياء عن استخدام القوة [من جانب مصر]. يجب التأكيد على أنه لا يمكن لأي قوة أن تمنع إثيوبيا من بناء سد”. “لكن الحرب ليست حلاً”.

وقد وصف الطرف المصري تصريحات أبي بحق مصر بأنها “غير مقبولة” وقد تؤثر في إستمرار المفاوضات حول السد.

من ناحية أخرى ، أعلنت روسيا التي تستضيف قمة سوتشي، والتي تسعى لتوسيع نفوذها في إفريقيا يوم الخميس أنها مستعدة للعب دور في حل النزاع.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف قوله: “تمت مناقشة قضية السد … خلال اجتماع [الرئيس الروسي فلاديمير بوتين] مع الرئيس المصري ، وخلال اجتماعه مع رئيس وزراء إثيوبيا”.

وأضاف بوتين أنه أخبر الزعيمين أنه ينبغي لهما الاستفادة من وجودهما في سوتشي “لمناقشة مخاوفهما مباشرة” وأنه قدم “مساعدته” لهما أيضًا.