ارتفاع صادرات تركيا من الفواكه الاستوائية 7 بالمائة

ارتفاع صادرات تركيا من الفواكه الاستوائية 7 بالمائة

ارتفعت صادرات تركيا من ا 

İnsan haklarına yeni eylem planı
بمساحة ألفي متر مربع.. أكبر علم تركي يرفرف في سماء 'صامصون'
Tarım için 23 bin fikir

ارتفعت صادرات تركيا من الفواكه الاستوائية، خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي بنسبة 7 في المائة، مسجلة قيمة 4 ملايين و200 ألف دولار.

وبحسب بيانات حصل عليها مراسل الأناضول من اتحاد المصدرين في منطقة إيجة، الاثنين، احتلت فاكهة الكيوي الحصة الأكبر في صادرات الفواكه الاستوائية بقيمة بلغت مليونين و788 ألف دولار،

واحتلت روسيا المرتبة الأولى من حيث استيرادها للفواكه الاستوائية من تركيا بقيمة بلغت 870 ألف دولار خلال الفترة المذكورة.

وأوضح رئيس اتحاد مصدري الخضار والفواكه في منطقة إيجة غربي تركيا، خير الدين أوجاق، أنه خلال السنوات الأخيرة بدأ المزارعون الأتراك في منطقتي البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة في التوجه لزراعة الفواكه الاستوائية.

وأضاف أن المنتجات الاستوائية تضمنت فواكه “الكيوي” و”الأفوكادو” و”المناجو” و”فاكهة التنين” و”الكشمش الأحمر”، مشيرا ان صادرات العام الحالي بلغت 4 ملايين و200 ألف دولار، في حين كانت العام الماضي 3 ملايين و900 ألف دولار.

وأشار أن المنتجات الاستوائية يتم توفيرها أيضا للاستهلاك المحلي إلى جانب التصدير، لافتا أن السنوات المقبلة ستشهدا ارتفاعا ملحوظا في إنتاج وتصدير الفواكه الاستوائية.

وأكد أن تركيا نجحت في أن تكون مصدرة للكيوي بعد أن كانت بلدا مستوردا لها، وأن بلاده تهدف لإنهاء استيراد جميع أنواع الفواكه والمساهمة في الاقتصاد الوطني.