البيت الأبيض: ترامب لم يرتكب أية مخالفة وستتم تبرئته

البيت الأبيض: ترامب لم يرتكب أية مخالفة وستتم تبرئته

قالت المتحدثة باسم البيت

Kamuda sıfır atık dönemi
ABD 200 askeri Suriye'de bırakacak iddiası
Almanya vatandaşı 5 terörist sınır dışı edildi

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، ستيفاني غريشام، الثلاثاء، إنه ستتم تبرئة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تمامًا من من الاتهامات التي يوجهها إليه ديمقراطيو مجلس النواب، بهدف عزله من منصبه.

ويتهم الديمقراطيون ترامب (جمهوري) بالضغط على نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، لإجراء تحقيق من شأنه أن يُضر بجو بايدن، المرشح الديمقراطي المحتمل لمواجهة ترامب في انتخابات الرئاسة عام 2020.

ونقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن غريشام إن “الرئيس سيرد على هذه الاتهامات الكاذبة في مجلس الشيوخ، ومن المتوقع أن تتم تبرئته تمامًا؛ لأنه لم يرتكب أية مخالفة”.

ويتمتع الجمهوريون بالأغلبية في مجلس الشيوخ، بينما يهيمن الديمقراطيون على مجلس النواب.

وأضافت: “الديمقراطيون في مجلس النواب يحاولون منذ فترة طويلة تغيير أصوات 63 مليون أمريكي، حيث قرروا عزل ترامب لأنهم لا يستطيعون هزيمته بطريقة مشروعة عبر صناديق الاقتراع”.

وهاجم ترامب، عبر سلسلة تغريدات، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، آدم شيف، واصفًا إياه بـ”المراوغ” و”الفاسد سياسيًا”.

وأضاف أن شيف: “قدم بيانًا مزيفًا قرأه أمام الكونغرس وقال إنها كلمات جاءت على لساني”.

وأعلنت اللجنة القضائية في مجلس النواب، الثلاثاء، توجيه اتهامين لترامب، ضمن التحقيق الرامي إلى عزله عن منصبه.

وقال رئيس اللجنة، جيري نادلر، خلال مؤتمر صحفي، بمشاركة رؤساء اللجان المعنية بالتحقيق في المجلس، إن “الاتهامين الموجهين للرئيس يتعلق أحدهما بإساءة استخدام سلطته، والآخر بعرقلة عمل الكونغرس”، وفق “واشنطن بوست”.

وأضاف: “لقد عرّض الرئيس الأمن القومي الأمريكي للخطر بمحاولة ضغطه على الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، بالتحقيق مع نجل منافسه السياسي، جو بايدن، مقابل المساعدات العسكرية”.

وشدد نادلر على أن “ترامب يقدم مصالحه الشخصية على مصلحة البلاد”.

ويتوقع أن يصوت مجلس النواب بكامل هيئته على الاتهامين، الأسبوع المقبل، وأن يؤيد مساءلة ترامب، تمهيدًا لمحاكمته في مجلس الشيوخ.

وقال شيف، خلال المؤتمر، “إنه يجب التحرك سريعًا تجاه ما فعله الرئيس ترامب.. إنه لم يترك لنا خيارًا”.

وأوضح أن التحقيقات تظهر أنه “طلب من أوكرانيا التدخل للتأثير على غريمه (المحتمل) في الانتخابات (المقبلة)، وكان هناك حجز لملايين الدولارات (مساعدات أمريكية) عن أوكرانيا، ما قوض الأمن القومي الأمريكي وعرض الانتخابات الرئاسية للخطر”.

ويُشتبه بأن ترامب ربط تسليم أوكرانيا مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار بإعلان كييف أنها ستحقق بشأن هانتر نجل بايدن، الذي عمل بين 2014 و2019 لدى مجموعة “غاز بوريسما” الأوكرانية.

وشدد شيف على أنه “لا حصانة للرئيس. وهو لا يقدم الأجوبة، ويعتقد أنه لديه امتياز بذلك”.

وحضرت المؤتمر الصحفي رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي.

ويرفض ترامب صحة الاتهامات، ويقول إنه يواجه “حملة مطاردة” ومحاولة “انقلاب”، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين في الانتخابات المقبلة.