الخارجية التركية تستدعي السفير الفرنسي احتجاجا على إدانة 'نبع السلام'

الخارجية التركية تستدعي السفير الفرنسي احتجاجا على إدانة 'نبع السلام'

استدعت وزارة الخارجية ال

Mehmetçik teröristlerden temizlediği Rasulayn'da trafoları onarıyor
Indian capital banishes some cars in hope of clearing the air
السعودية تلغي 'مداخل العزاب' في المطاعم

استدعت وزارة الخارجية التركية، الخميس، السفير الفرنسي لدى أنقرة، احتجاجا على تبني برلمان بلاده قرارا يدين عملية “نبع السلام”.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية، للأناضول، إن انقرة قدمت احتجاجها للسفير الفرنسي “شارل فري”، على تبني برلمان بلاده قرارا يدين عملية نبع السلام.

وفي وقت سابق من اليوم، أدانت الخارجية التركية، القرارات التي وافق عليها مجلس الشيوخ، والجمعية الوطنية (غرفتا البرلمان) الفرنسيين بشأن عملية “نبع السلام”.

وقالت الخارجية، في بيانها: “يتضح جيدًا أن فرنسا التي تحاول إقامة دويلة إرهابية في سوريا، اتخذت هذا القرار نتيجة خيبة أمل أصيبت بها (جراء عملية نبع السلام)”.

والأربعاء، تبنت الجمعية الوطنية الفرنسية، مشروع قرارا يدين عملية “نبع السلام” التي شنتها تركيا في شمالي سوريا للقضاء على الممر الإرهابي عند حدودها الجنوبية، وإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة.

وتقدمت رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الجمعية الوطنية، مارييل دي سارنيز، بمشروع القرار غير الملزم بعد أن وقعه رؤساء ثماني مجموعات سياسية، ونال موافقة 121 نائبا، دون أي معارضة من أحد.

مشروع القرار طالب بالوقف الفوري للمعارك في الشمال السوري، كما جدد “دعم فرنسا المطلق لتنظيم (ي ب ك) الإرهابي الذي يستخدم اسم قوات سوريا الديمقراطية”.

وزعم المشروع أن “عملية نبع السلام قد تؤدي إلى إعادة ظهور تنظيم داعش من جديد”.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أطلق الجيش التركي، بمشاركة الجيش الوطني السوري، عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا، لتطهيرها من إرهابيي “ي ب ك/ بي كا كا” و”داعش”، وإنشاء منطقة آمنة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وتهدف العملية العسكرية إلى القضاء على “الممر الإرهابي”، الذي تُبذل جهود لإنشائه على الحدود الجنوبية لتركيا، وإلى إحلال السلام والاستقرار في المنطقة.

وفي 17 أكتوبر، علق الجيش التركي العملية بعد توصل أنقرة وواشنطن إلى اتفاق يقضي بانسحاب الإرهابيين من المنطقة، وأعقبه باتفاق مع روسيا في 22 من الشهر ذاته حول انسحاب تنظيم “ي ب ك” الإرهابي بأسلحته عن الحدود التركية إلى مسافة 30 كم خلال 150 ساعة.