العراق.. عبد المهدي يأمر باعتقال محتجين يقطعون طرقا حيوية

العراق.. عبد المهدي يأمر باعتقال محتجين يقطعون طرقا حيوية

أعلن عبد الكريم خلف، الم

ABD Başkanı Trump'ın mektubuna Erdoğan'ın yanıtı Barış Pınarı Harekatı…
'When will things change?': India rallies for rape victim
A tale of two managers, Abdullah Avcı and Aykut Kocaman

أعلن عبد الكريم خلف، المتحدث العسكري باسم القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الخميس، صدور أوامر من الأخير باعتقال من يقطعون الطرق في بغداد والمحافظات.

ونقلت قناة “العراقية” شبه الرسمية عن خلف قوله، إن “أوامر صدرت إلى القوات الأمنية (الجيش والشرطة) تقضي بتطبيق القانون فورا”.

وأضاف أن “الأوامر تتضمن اعتقال المخربين الذين يقطعون الطرق وإحالتهم إلى القضاء”.

ويمثل هذا القرار تصعيداً من جانب الحكومة، قد ينجم عنه صدامات عنيفة بين قوات الأمن والمتظاهرين الذي يطالبون برحيل الحكومة والنخب السياسية “الفاسدة”.

ويقطع المحتجون العراقيون عشرات الطرق في بغداد ومحافظات الوسط والجنوب، في مسعى لفرض العصيان المدني والضغط على الحكومة لتقديم استقالتها.

وشمل القطع طرقاً حيوية من بينها الطرق المؤدية إلى ميناء أم قصر، أكبر موانئ البلاد، ومصفاة للنفط في محافظة ذي قار جنوبي البلاد.

وصباح الخميس، أخلى المحتجون الطرق المؤدية إلى الميناء والمصفاة، قبل أن يعاود عشرات المحتجين الغاضبين من غلق الطرق المؤدية للميناء بعد فترة وجيزة.

وتقول الحكومة إن قطع الطرق المؤدية إلى الميناء منذ أكثر من أسبوع كلفت الدولة خسائر تقدر بـ6 مليار دولار وأعاق دخول مواد غذائية رئيسية للبلاد.

ويشهد العراق منذ 25 اكتوبر/تشرين أول الماضي موجات احتجاجية مناهضة للحكومة وهي الثانية من نوعها بعد أخرى سبقتها بنحو أسبوعين.

وتخللت الاحتجاجات أعمال عنف واسعة خلفت 275 قتيلًا على الأقل فضلا عن آلاف الجرحى في مواجهات بين المتظاهرين من جهة وقوات الأمن ومسلحي فصائل شيعية مقربة من إيران من جهة أخرى.