المغرب يعلن تفكيك خلية إرهابية 'خطيرة' شمالي البلاد

المغرب يعلن تفكيك خلية إرهابية 'خطيرة' شمالي البلاد

أعلنت وزارة الداخلية الم

Turkey criticizes Greek PM's 'baseless' migration comments
​Sabancı'ya ait Yünsa resmen Sürmegöz Tekstil'e satıldı
A look into world of Göbeklitepe at Open Dialogue Istanbul

أعلنت وزارة الداخلية المغربية تفكيك “خلية إرهابية” تتكون من 6 عناصر، الجمعة، حسب قناة حكومية.

وقال الموقع الإلكتروني لـ”القناة الثانية” بالتليفزيون المغربي إن “عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية (تابع لوزارة الداخلية) تمكن من تفكيك خلية إرهابية مسلحة صباح الجمعة تتكون من 6 عناصر، ينشطون بين مدينتي “دار بوعزة” و”شفشاون” (شمال)، وهي الخلية التي وصفها مصدر أمني بالخطيرة”.

وأشارت القناة إلى أنه “من بين الموقوفين، شابان كانا يقيمان بإحدى الفيلات في المنطقة، بعدما قاما باستئجارها السبت الماضي، ويبلغان من العمر 26 و27 سنة، فيما تم اعتقال شاب ثالث بدوار (ريف) كارية (تابع للدار البيضاء)؛ حيث كان يقيم رفقة أسرته المكونة من 6 أفراد، ويبلغ من العمر 20 سنة”.

ولم تنشر القناة تفاصيل بشأن الثلاثة الآخرين الذين تم توقيفهم، فيما بثت مقطع فيديو وصورة تظهر عددا من الأسلحة النارية تم مصادرتها من عناصر الخلية.

كما لم يذكر المصدر ذاته الجهة التي ينتمي لها عناصر الخلية.

وتعلن السلطات المغربية بشكل متكرر عن تفكيك “خلايا إرهابية” تنشط في مدن مختلفة من البلاد.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2018، كشف عبد الحق الخيام، مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، أن المغرب منذ 2002 قام بتفكيك 174 خلية إرهابية، وإحباط 352 “مشروعا تخريبيا” كان يستهدف مواقع حساسة بالبلاد.

وأفاد بأن الأمن المغربي خلال الفترة نفسها أوقف 2970 مشتبها فيه بالانتماء إلى خلايا إرهابية؛ بينهم 277 في حالة عود (حكم عليهم وقضوا فترة محكوميتهم وأطلق سراحهم، وتم اعتقالهم مرة أخرى في قضايا أخرى تتعلق بالإرهاب).

وأشار إلى أن من بين الخلايا التي فككها الأمن المغربي، 60 خلية مرتبطة بتنظيم “داعش” الإرهابي.