بشكل مباشر نحو الجذور… – طه كلينتش

بشكل مباشر نحو الجذور… – طه كلينتش

كشف تحقيق استقصائي أن زعي

تشاووش أوغلو: الاتحاد الأوروبي لم يفِ بوعد ضم شمال مقدونيا
Turkey, Russia hold 5th joint patrols in N.Syria
Turkish forces seize YPG/PKK terrorist rifles, ammunition

كشف تحقيق استقصائي أن زعيم حزب فوكس الإسباني، سانتياغو أباسكال المعروف بخطاباته العدائية ضد العرب والمسلمين؛ ينحدر من أصول عربية، وأن لقب عائلته يعود إلى قائد مسلم عاش في إسبانيا خلال القرن الثالث عشر للميلاد. ووفق التحقيق الذي نشرته صحيفة “إسبانيول”، فقد كشف المؤرخ الإسباني فيلومينو روبيا أن القائد الإسلامي أبا حصقل الذي قُتل خلال الحروب الصليبية في معركة كوينكا عام 1234 للميلاد، يكون الجد الأكبر للزعيم الإسباني أباسكال. وحسب المؤرخ روبيا، فإن أحد أبناء القائد الإسلامي أبا حصقل اعتنق النصرانية وكتم إسلامه سرًّا، وأن بقية أبنائه هربوا نحو المغرب خوفًا من أن يُقتلوا.

من قبيل الصدفة كنت حينها في بلاد الأندلس، أي عندما صدر هذا الخبر التاريخي بوسائل الإعلام العربية في 2018 مع إعادة الحديث عنه من قبل “بي بي سي العربية. توجهت إلى غرناطة بعد زيارة مسجد قرطبة، وما بين تجوال في حي المسلمين القديم “البيازين” ومن مسجد غرناطة إلى قصر الحمراء، كنا نستنشق عبق التاريخ ونتدبر بين أكنافه. في غرناطة عثرنا على آثار للإسلام لا يمكن مسحها على الإطلاق، هذه الآثار كانت تخبرنا الكثير عن مغامرة المسلمين الأندلسيين، عن البداية المبهرة والأفول الحزين. إن قصة سانتياغو أباسكال حتى ولو كانت مجرد مزاعم لا أكثر، فإن مثلها الكثير من التحولات والقصص الشبيهة.

نجح سانتياغو أباسكال ، الذي كان زعيم حزب اليمين المتطرف منذ عام 2014 ، في رفع حزبه إلى المركز الثالث في الانتخابات التي أجريت في 10 نوفمبر. وكان فوكس ممثلاً في البرلمان المؤلف من 350 عضوًا بحصوله على 52 مقعدًا ، حيث ارتفعت الأصوات من 10 إلى 15 في المائة. كان الهدف السياسي الرئيسي هو “تنظيف أسبانيا من غزو الأجانب والمسلمين” أب “وبدأت الحملة الانتخابية من مدينة كوفادونجا في شمال غرب إسبانيا. وفقًا لأباسكال ، كان هذا هو المكان الذي تم فيه الفوز بالنصر الأول في عام 722 ضد المسلمين الذين بدأوا في “غزو” شبه الجزيرة الأيبيرية في عام 711. ومع ذلك ، فإن المصادر التاريخية لا تتحدث أبداً عن مثل هذه الحرب. يقول فرانسيس غيليس ، أحد كبار الخبراء الأوروبيين في الأندلس والمور ، إن “انتصار كوفادونجا” اخترعه الملك ألفونسو (848-910) وسجلت كما لو كانت حقيقية في فترات لاحقة.

سانتياغو أباسكال ، الذي يدافع عن التفكيك الكامل للمسلمين من إسبانيا ، مدافع لا يقهر عن الأراضي المغاربية لبلاده. في الواقع ، يائير نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن هذه المسألة ، حتى دخلت في جدال قاسي. شارك يائير نتنياهو ، الذي قام بالتغريد في مايو الماضي ، خريطة توضح مناطق سيطرة إسبانيا على طول الساحل المغربي (سبتة ، الحسيمة ، مليلة ، إلخ) ، قائلاً: “أعزائي العرب والمسلمين. هل تريد تحرير الأراضي العربية المحتلة؟ هذه نقطة انطلاق جيدة “. سارع أباسكال إلى الرد على تغريدة ، كتب إلى يائير نتنياهو: قبل تشجيع تدفق المسلمين إلى بلادنا ، عليك أن تتعلم قليلاً عن تاريخنا. تم التغلب على إسبانيا من قبل المسلمين ويمكن استعادتها في ثمانية قرون من الصراع. أنت رجل جاهل وفارغ. وأنت تلحق ضررا خطيرا بقضيتك.

وفقًا للأرقام الرسمية: في إسبانيا ، التي يتجاوز عدد سكانها 46 مليون نسمة ، هناك ما يقرب من 1.8 مليون مسلم ، أي ما يقرب من 4 في المائة. 60 في المائة من السكان المسلمين هم لاجئون من خارج البلاد لا يحملون الجنسية الإسبانية. يمثل المغاربة أكثر الجماعات الأجنبية اكتظاظا بالسكان في البلاد ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 750،000. تشير التقديرات إلى أن عدد الأسبان من أصل مسيحي كاثوليكي اختاروا اعتناق الإسلام حوالي 25 ألف شخص ، باستثناء المسلمين من أصل أجنبي الذين أصبحوا فيما بعد مواطنين إسبان. وفقا لاستطلاعات الرأي ، 46 في المئة من الاسبان لديهم موقف سلبي تجاه الوجود الإسلامي في البلاد.

المسلمون المغاربيون ، الذين لعبوا دورًا مهمًا في فتح الأراضي الإسبانية أمام الفتوحات الإسلامية في التاريخ ، هم اليوم الألوان المهيمنة في الأندلس. Malaga، Seville، Cordoba، Granada eniz أينما ذهبت ، فأنت تواجه باستمرار المسلمين المغاربيين. مع كل العناصر التي تفتح الأسواق والمحلات التجارية والمساجد والمطاعم والثقافات. ليس هناك شك في أن هذا المشهد يعطي المواد للسياسيين المتطرفين مثل سانتياغو أباسكال. لكن مصير المنطقة المغاربية والأندلسية متشابكة لدرجة أنه لا يبدو من الممكن إيقاف “تدفق المسلمين”. ما يحدث بعد ذلك يعتمد على ما يفعله المقيمون والقيام به هناك. التاريخ ليس في عجلة من أمره لأي شيء.