ترامب: على أوروبا المشاركة في تحمل اعباء اللاجئين السوريين بتركيا

ترامب: على أوروبا المشاركة في تحمل اعباء اللاجئين السوريين بتركيا

دعا الرئيس الأمريكي، دون

Four Turkish shows to watch while you wait for the new Ertuğrul sequel
Konya haberleri: Kat görevlisi olarak çalıştığı kurumun müdürü oldu!
Trabzon haberleri: Trabzon'da bir aracın yakıt deposunda 100 kilo…

دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، الدول الأوروبية للمشاركة في تحمل أعباء اللاجئين السوريين الموجودين بتركيا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي، الأربعاء، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، عقب لقاء ثنائي جمع بينهما في مقر البيت الأبيض، بالعاصمة واشنطن التي يجري لها الأخير زيارة رسمية حاليًا تستغرق يومين.

وبيّن في ذات السياق أن أوروبا لم تساهم ماديا بما فيه الكفاية في موضوع اللاجئين بتركيا، ذكّر ترامب بأن تركيا تحتضن 4 ملايين لاجئ.

وأضاف أن أنقرة أنفقت عليهم 40 مليار دولار، في حين ساهمت أوروبا بـ3 مليار فقط، داعيًا إياها لتحمل مسوؤلياتها بشل أكبر وأن تعيد معتقلي داعش إلى بلادهم.

– تركيا حليف عظيم بالناتو وشريك استيراتيجي:

وقال ترامب خلال المؤتمر إنه والرئيس أردوغان أجريا محادثات بناءة وصريحة خلال اللقاء وبحثا جملة من المواضيع الهامة جدًا من بينها الوضع في سوريا.

وأضاف أن “تركيا هي حليف عظيم في حلف شمال الأطلسي (ناتو) وشريك استراتيجي للولايات المتحدة، وعلاقتنا الاقتصادية تستمر في التوسع”.

وأشار أيضًا إلى أن “تركيا لديها ثاني أكبر قوة مسلحة في الناتو بعد الولايات المتحدة، وتزيد من إنفاقها الدفاعي بالحلف بخلاف الكثير من الدول”.

كما شدد على أن “التحالف الأمريكي التركي يمكن أن يكون قوة كبيرة من أجل تحقيق الأمن والاستقرار ليس فقط بالشرق الأوسط بل أبعد من ذلك “.

– ممتن لأردوغان وشعبه لمحاربتهما الإرهاب:

في سياق آخر أكد الرئيس الأمريكي أن نظيره التركي أردوغان “يحارب الإرهاب تماما مثلما نحاربه نحن”، لافتًا أن تركيا ساعدت الولايات المتحدة كثيرًا في ملف زعيم تنظيم داعش الإرهابي، أبو بكر البغدادي.

وقال إنه “ممتن للرئيس أردوغان وشعبه على تعاونهما في مكافحة الإرهاب بشكل دائم”.

وفي 27 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مقتل البغدادي في عملية خاصة نفذتها قوات بلاده، شمال غربي سوريا، بالتنسيق مع تركيا وروسيا والعراق.

– نبع السلام والاتفاق التركي الأمريكي:

ولفت ترامب أيضًا إلى أنه نجاح المفاوضات التي حصلت بين كبار مسؤولي بلاده وتركيا فيما يخص عملية “نبع السلام” التي أطلقتها تركيا في شمال شرقي سوريا، في أكتوبر/تشرين أول الماضي، معربًا عن شكره للرئيس التركي على تعاونه ومساهمته مع واشنطن لبناء شرق أوسط أكثر استقرارًا وأمنًا وازدهارًا.

وقال إن تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار في شمال شرقي سوريا مستمر على قدم وساق.

وأكتوبر الماضي، توصلت أنقرة وواشنطن إلى اتفاق لتعليق عملية “نبع السلام” العسكرية، التي أطلقتها تركيا في 9 أكتوبر.

ويقضي الاتفاق بأن تكون المنطقة الآمنة في الشمال السوري تحت سيطرة الجيش التركي، وانسحاب العناصر الإرهابية من المنطقة، ورفع العقوبات عن أنقرة.

– منظومة “إس-400” ومقاتلات “إف-35”:

وفيما يخص شراء أنقرة منظومة “إس-400” الروسية، التي ردت واشنطن عليها باستبعادها من مشروع الإنتاج المشترك لمقاتلة “إف-35″، قال ترامب إن مسألة “إس 400” تولّد تحديات خطيرة جدًا بالنسبة لنا وآمل في أن نتمكن من حل هذه المشكلة.

وأضاف أنه والرئيس أردوغان طلبا من كبار مسؤولي البلدين “العمل فورا على حل تلك المسألة”.

وأوضح أن المسؤولين الأمريكيين والأتراك يعملون الآن بجد لحل قضية “إف 35”.

كما نوّه الرئيس الأمريكي في المؤتمر إلى ما توفره تركيا من قطع لازمة للأنظمة الدفاعية الأمريكية، وقال في هذه النقطة إنهاا توفر مكونات لازمة للعديد من برامج الدفاع الأمريكية من قبيل تصنيعها للأجزاء الهيكلية لطائرات “إف 35”.

– العلاقات التجارية بين البلدين

وفيما يخص توسيع حجم التجارة الثنائية بين البلدين لتصل 100 مليار دولار، قال ترامب “حققنا تقدمًا هائلًا في هذا الأمر، نشجع تركيا على فتح أسواقها بشكل أكبر، وهم يقومون بذلك بالفعل”

وأضاف “هدفنا توسيع التجارة بين الولايات المتحدة وتركيا، وخفض العجز التجاري بينهما”.

وفي السياق، قال البيت الأبيض، في بيان مطول عقب الاجتماع إن تركيا “لديها إمكانات هائلة كشريك تجاري للولايات المتحدة”.

ولفت إلى حجم الاستثمار الأمريكي في تركيا، العام الماضي، الذي قال إنه بلغ 4.7 مليار دولار، وهذا يمثل زيادة 9% عن السنة التي سبقتها.

في حين وصل حجم الاستثمار التركي في الولايات المتحدة 2.4 مليار دولار في 2018.

** التفريق بين الأكراد والجماعات الإرهابية

الرئيس الأمريكي، قال أيضًا في معرض ردّه على أسئلة للصحفيين، “لقد اكتسبنا زخما ومعرفة في وقت قصير حول تعريف الجماعات الكردية في المنطقة”.

وتابع “أردوغان لديه علاقة جيدة جدًا مع الأكراد، وهناك عدد كبير جدًا منهم في تركيا، ويتمتعون بجميع أنواع الخدمات”.

تصريحاته هذه تأتي بعد إصرار الرئيس التركي أردوغان، في أكثر من مناسبة، على ضرورة التفريق بين الأكراد وبين إرهابيي “ي ب ك / بي كا كا”.

وقال أردوغان في هذا السياق “الإرهاب لا عرق ولا دين ولا ملة له، وإذا لم نكافحه فسندفع غدا ثمنا كبيرا”.

**تحقيقات عزل ترامب

في سياق منفصل، قلل الرئيس ترامب، خلال المؤتمر، من أهمية جلسات الاستماع العلنية التي بدأها مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء، في إطار تحقيقات قد تنتهي بعزله من منصبه.

ويواجه ترامب تهمًا باستغلال سطلته والضغط على أوكرانيا بتهديدها بحجب المساعدات العكسرية عنها لفتح تحقيق في مزاعم فساد التي تنطوي على منافسه المحتمل جو بايدن، لانتخابات 2020، وابنه هانتر.

ووصف ترامب، خلال رده على سؤال صحفية حول الأمر، مساعي توجيه الاتهامات ضده وملاحقته بغية عزله بأنه أشبه “بمطاردة الساحرات”.

و “مطاردة الساحرات” هي عملية بحث واضطهاد الأشخاص جرت بأوروبا في العصور الوسطى وأوائل العصر الحديث، حيث استهدفت الكنيسة الكاثوليكية بداية ثم البروتستانية، من يشتبه بكونهم يمارسون السحر أو الشعوذة.

وأضاف ترامب أن “ما يحصل أشبه بمزحة وخدعة”، مضيفًا “لم أشاهد(تلك الجلسات) ولو لدقيقة واحدة منها لأن كنت مع الرئيس (أردوغان) وهذا الأمر أهم بكثير بالنسبة لي”.

ومضى بالقول مهاجمًا إجراءات التحقيق “إنه لأمر مخجل، وما كان ينبغي السماح بحدوثه”، مؤكدًا أنه يريد أن يعرف هوية المخبر المجهول الذي قال إنه قدم الكثير من المعلومات الخاطئة للاستخبارات حول مكالمته مع الرئيس الأوكراني.

وأشار أنه لا يريد أن يضيع وقت الرئيس أردوغان في الحديث أو حتى التفكير عن مثل تلك الأمور.

وفي وقت سابق الأربعاء، بدأ مجلس النواب الأمريكي أولى جلسات الاستماع العلنية في إطار التحقيق بغية عزل ترامب، حيث بدأها بالاستماع إلى شهادة ثلاثة من مسؤولي وزارة الخارجية.