تشاووش أوغلو رئيسًا للدورة 24 لمنظمة التعاون الاقتصادي

تشاووش أوغلو رئيسًا للدورة 24 لمنظمة التعاون الاقتصادي

اختارت منظمة "التعاون ال

Türkiye 189 ülke arasından 59'uncu olarak ilk kez çok yüksek insani gelişme kategorisine girdi
US allies continue buying weapons from Russia
India sends mapping satellite into space

اختارت منظمة “التعاون الاقتصادي”، السبت، وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، رئيسا لدورتها الـ 24.

جاء ذلك خلال الاجتماع الوزاري الـ24 للمنظمة، الذي انطلق صباح السبت في ولاية أنطاليا جنوبي تركيا.

ويشارك في الاجتماع إلى جانب تشاووش أوغلو، وزيرا خارجيتي إيران محمد جواد ظريف، وأذربيجان إلمار محمدياروف، وأمين عام المنظمة هادي سليمان بور، ونواب وزراء خارجية كل من أفغانستان وكازاخستان وقرغيزستان وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

فيما شاركت جمهورية شمال قبرص التركية، ومجلس الدول الناطقة بالتركية (المجلس التركي)، في الاجتماع بصفة مراقب.

وفي كلمة خلال الاجتماع، قال تشاووش أوغلو، إن تركيا تتولى للمرة الرابعة رئاسة المنظمة، وإن المرحلة القادمة ستكون ناجحة جدا بدعم من الدول الأعضاء.

وأضاف: “نعيش في منطقة عدد سكانها نصف مليار نسمة، ومساحتها 8 ملايين كيلومتر مربع، وبالتالي فإن الاقتصاد والتجارة مهمان بالنسبة لنا”.

ولفت الوزير التركي إلى أن حجم التجارة في منطقة “منظمة التعاون الاقتصادي” دون 100 مليار دولار، لذلك يجب الحرص أكثر على تحقيق الأهداف.

وأشار تشاووش أوغلو في هذا الصدد، إلى أهمية زيادة التجارة والترابط بين بلدان المنطقة، وتحسين إنتاجية الطاقة، وتوسيع السياحة.

وتضم منظمة “التعاون الاقتصادي”، تركيا وأذربيجان وأفغانستان وأوزباكستان وإيران وباكستان وتركمانستان وطاجيكستان وقيرغيزيا وكازاخستان.

وتهدف المنظمة للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الأعضاء، وتوجد أمانتها العامة وقسمها الثقافي في طهران بينما يقع المكتب الاقتصادي في تركيا أما المكتب العلمي ففي باكستان.