جسر إنساني قطري لضحايا الفيضانات في الصومال

جسر إنساني قطري لضحايا الفيضانات في الصومال

بدأ صندوق قطر للتنمية (حك

Turkey arrests 11 terrorists who martyred 2 soldiers
Resimler canlandı
Turkish, Russian FMs discuss Syria in phone call

بدأ صندوق قطر للتنمية (حكومي) بالتعاون اللجنة الدائمة لأعمال الإنقاذ والإغاثة والمساعدات الإنسانية القطرية في إرسال الجسر الجوي الأول لإغاثة ضحايا الفيضانات في المناطق المنكوبة بالصومال.
ويأتي الجسر الجوي بناء على توجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بحسب وكالة الأنباء القطرية الرسمية، الإثنين.
وأضافت الوكالة أنه “تم إرسال حوالي 42 طنا من المواد الإغاثية والطبية بهدف التخفيف من حدة الكارثة بشكل عاجل ولمساعدة الأهالي لتجاوز الأوضاع الإنسانية الصعبة”.
وأوضحت أن “هذه الإغاثة العاجلة والمساعدات تأتي في إطار الدور الإنساني الذي تلعبه دولة قطر لمساعدة الأشقاء في الصومال”.
والأحد، أكد وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال الاجتماع الوزاري لفريق الاتصال لمنظمة التعاون الإسلامي المعني بالصومال، على أن بلاده “مستمرة في دعمها للصومال في مجالات الأمن والتنمية والاستثمار”.
وأشار في هذا السياق إلى مساهمة قطر في تشييد ميناء “هوبيو” بولاية غلمدغ الصومالية ضمن شراكة قطرية صومالية.
فيما قال عبر حسابه بتويتر إن بلاده “تدعم تشكيل حكومة اتحادية وإنشاء مؤسسات تنفيذية وتشريعية وبناء مؤسسات وطنية قادرة على قيادة البلاد وتحقيق تطلعات الشعب الصومالي”.

والأربعاء، ناشد رئيس الوزراء الصومالي، حسن علي خيري، المجتمع الدولي دعم بلاده في احتواء أزمة الفيضانات التي تضرب بعض أقاليم البلاد.

وحسب وزارة الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث بالصومال، فإن الفيضانات التي ضربت البلاد خلال الأسابيع الماضية، أجبرت نحو 71 ألفا و364 أسرة على مغادرة منازلهم في أقاليم هيران وشبيلى الوسطى وجدو وباي.
ومع بدء موسم الأمطار في البلاد تشهد بعض الأقاليم الصومالية هطول أمطار رعدية غزيرة ما يتسبب بحدوث فيضانات المدن والقرى القريبة من نهري شبيلى وجوبا، جنوبي وجنوبي وسط البلاد.