كتالونيا.. متظاهرون يغلقون طريقا رئيسيا على الحدود مع فرنسا

كتالونيا.. متظاهرون يغلقون طريقا رئيسيا على الحدود مع فرنسا

أغلق محتجون في إقليم كتا 

KOBİ’deki payını %18,2’ye yükseltti
FETÖ'cü Hakan Şükür’ün babasının 300 milyon liralık mal varlığına…
المنتخب التركي ينهي تصفيات يورو 2020 بفوز على أندورا

أغلق محتجون في إقليم كتالونيا شرقي إسبانيا، الإثنين، طريقا سريعا رئيسيا على الحدود الفرنسية الإسبانية؛ احتجاجا على حبس 9 سياسيين مؤيدين لانفصال الإقليم.

وأفادت هيئة النقل في كتالونيا، عبر حسابها على “تويتر”، بأن الإغلاق يؤثر على حركة النقل بكل من إسبانيا وفرنسا، حسب “أسوشيتد برس”.

وجاء الإغلاق بناء على دعوة من حركة انفصالية في الإقليم تسمى نفسها “تسونامي الديمقراطية”، التي تنظم احتجاجات بشكل متكرر احتجاجا على قرار المحكمة العليا الإسبانية، الشهر الماضي، حبس 9 سياسيين كتالونيين.

وقالت الحركة، في بيان نشرته عبر الإنترنت، إن “الاحتجاج يهدف إلى أن يكون دعوة للمجتمع الدولي لجعل الدولة الإسبانية تدرك أن السبيل الوحيد هو الحوار”.

وتشهد برشلونة مظاهرات ضخمة، منذ منتصف الشهر الماضي؛ للمطالبة بالإفراج عن السياسيين الكتالونيين، وإجراء استفتاء على انفصال كتالونيا عن التاج الإسباني.

وفي 14 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أدانت المحكمة الإسبانية العليا 12 ناشطا وسياسيا سابقين من كتالونيا بسبب دورهم في حركة الانفصال عام 2017.

وقضت المحكمة في قرارها بسجن 9 منهم لمدد تتراوح بين 9 و13عاما، فيما اكتفت بتغريم الثلاثة المتبقيين مبالغ مالية.

ومن ضمن المحكومين، نائب رئيس كتالونيا السابق، أوريول جانكيراس؛ حيث قضت بسجنه 13 عاما.

يأتي الاحتجاج بعد يوم من الانتخابات الوطنية في إسبانيا.

وجاءت الاحتجاجات الأخيرة بعد يوم من إجراء الانتخابات البرلمانية الإسبانية؛ حيث تصدر حزب العمال الاشتراكي (يسار) الانتخابات؛ إثر فوزه بـ120 مقعدا، دون تحقيق النصاب الذي يخوله تشكيل الحكومة بمفرده.

وحل حزب الشعب المحافظ في المركز الثاني بـ87 مقعدا، وحزب “بوكس” اليميني المتطرف في المركز الثالث بـ52 مقعدا؛ في صعود لافت للأخير حيث كان يحظى بـ24 مقعدا فقط، وذلك وفق نتائج غير رسمية بعد فرز 99.9% من الأصوات، حسب “أسوشيتد برس”.

ويحتاج حزب العمال الاشتراكي إلى 176 مقعدا على الأقل من أجل تشكيل حكومة بمفرده.