محكمة بريطانية تدين مواطنا بالانضمام لـ'ي ب ك/ بي كا كا' الإرهابية

محكمة بريطانية تدين مواطنا بالانضمام لـ'ي ب ك/ بي كا كا' الإرهابية

أدانت محكمة بريطانية أحد

مصر.. انتحار طالب من أعلى “برج القاهرة”
Diyarbakır annelerinin evlat nöbeti 98'inci gününde: Bu yola baş koyduk
Beşiktaş draw goalless with Ankaragücü

أدانت محكمة بريطانية أحد المواطنين، لوجوده في معسكرات تابعة لمنظمة “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابية بعد توجهه إلى العراق وسوريا.
المحكمة الجنائية أدانت “آيدان جيمس”، بالتواجد في معسكر لـ “بي كا كا” الإرهابية في العراق، إلا أنها برأته من تهمة التواجد في معسكر إرهابي في سوريا.
وفي 4 فبراير/شباط العام الماضي، أوقفت السلطات البريطانية جيمس في مطار ليفربول أثناء عودته من سوريا، وخضع للمحاكمة بعدها بتهم “التحضير لعمل إرهابي” و”التواجد في أماكن يتم فيها التدريب على تنفيذ أعمال إرهابية”.
وكان جيمس قد انضم لمنظمة “ي ب ك/ بي كا كا” الإرهابية بذريعة القتال ضد تنظيم “داعش”.
ومن المقرر أن تعلن المحكمة عن عقوبة جيمس في وقت لاحق.
الجدير بالذكر أنه رغم أن منظمة “بي كا كا” الإرهابية مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية ببريطانيا منذ العام 2001، إلا أن ذراعها السوري “ي ب ك” لم يتم إدراجه حتى الآن في تلك القائمة.
وتصل عقوبة الانضمام لأي منظمة إرهابية في قانون المملكة المتحدة إلى السجن لمدة تصل حتى 10 سنوات.
* توصية بإدراج تنظيم “ي ب ك” لقائمة الإرهاب في بريطانيا
والعام الماضي، أصدرت مؤسسة “هنري جاكسون” للأبحاث الأمنية والسياسات الخارجية البريطانية، تقريرًا حمل عنوان “المقاتلون الأجانب المنسيون: بي كا كا في سوريا”.
وتمكن التقرير من كشف العلاقة بين منظمة بي كا كا و ي بي ك/ب ي د الإرهابيتين، كما أورد معلومات عن المقاتلين الأجانب المتورطين في القتال في صفوف التنظيم الإرهابي في سوريا.
وكشف التقرير، الذي شمل ملف 60 أجنبيا من 12 دولة ممن شاركوا في القتال في صفوف المنظمة الإرهابية، أن ما يقرب من 80 في المئة منهم هم من القادمين من البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية.
ودعا التقرير بصورة واضحة السلطات البريطانية إلى اتخاذ تدابير جادة لمنع أي مشاركة جديدة في صفوف المنظمة الإرهابية، وفي الوقت نفسه رصد ومراقبة من قاموا بالمشاركة بالفعل عن كثب بل ومحاكمتهم عند الضرورة.
كما حذر التقرير من أن تؤدي مسألة المواطنين البريطانيين المقاتلين في صفوف المنظمات الإرهابية الى خلق أزمة دبلوماسية مع تركيا الحليف الأساسي في حلف الناتو.
وأوصى التقرير بإضافة تنظيم “ي ب ك” الإرهابي في قائمة الإرهابيين في إنجلترا، وبتطبيق قانون الإرهاب على الأنشطة التي تحمل هذا الاسم.