مشروع قانون أمام البرلمان البوليفي لإجراء إنتخابات رئاسية

مشروع قانون أمام البرلمان البوليفي لإجراء إنتخابات رئاسية

قدمت الحكومة المؤقتة في ب

سي إن إن: مقتل البغدادي لن يكون 'شهر عسل انتخابي' لترامب
Brazil's president accuses DiCaprio of 'financing' Amazon fires
Seven YPG/PKK terrorists ‘neutralized’ in N.Syria: Turkey

قدمت الحكومة المؤقتة في بوليفيا، الأربعاء، مشروع قانون، إلى المجلس التشريعي متعدد الوطنية (البرلمان)، من أجل إجراء إنتخابات رئاسية في البلاد التي تشهد حاليًا أزمة سياسية كبيرة، وموجة عنف شديدة.

جاء ذلك بحسب ما أعلنته جانين آنييز، رئيسة البلاد المؤقتة، نائبة رئيسة مجلس الشيوخ البوليفي، التي خلفت الرئيس المستقبل، إيفو موراليس.

ويعتبر هذا المشروع خطوة أولى تشهدها بوليفيا من أجل التوجه للانتخابات، بعد إعلان آنييز توليها الرئاسة مؤقتًا.

تصريحات الرئيسة المؤقتة جاءت في مؤتمر صحفي عقدته بالقصر الرئاسي، رغم وجود احتجاجات في عموم البلاد تطالبها بالاستقالة.

وقالت آنييز في تصريحاتها إنها ترغب في أن يتحول مشروع القانون المقدم للمجلس، إلى “توافق وطني”، مضيفة: “نأمل في أن يسمح لنا الله بإجراء انتخابات نزيهة”.

وبحسب مشروع القانون الذي تم الإعلان عنه من قبل الحكومة المؤقتة، عقب دعوة “منظمة الدول الأمريكية” لعقد الانتخابات ببوليفيا بشكل فوري، فإنه سيتم إلغاء الانتخابات الرئاسية التي شهدتها البلاد يوم 20 أكتوبر/تشرين أول الماضي، والإعلان عن جدول زمني لانتخابات جديدة.

وعقب إقرار مشروع القانون في المجلس التشريعي البوليفي، سيتم تعيين أعضاء جدد للمحكمة العليا للانتخابات، ومحاكم الانتخابات في الولايات.

كما شكّل مجلس الشيوخ (الغرفة الأولى في البرلمان)، لجنة لمراجعة مشاريع القوانين والمقترحات المتعلقة بالانتخابات.

وعقد مجلس النواب (الغرفة الثانية من البرلمان) جلسة بعد فترة طويلة بمشاركة كل الأطراف.

واختار مجلس النواب “سيرجيو تشوك” من حزب “الحركة نحو الاشتراكية”( حزب رئيس البلاد المستقيل، إيفو موراليس) رئيسا له، و”هنري كابريرا” من الحزب ذاته نائبا له.

وفي 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي، استقال موراليس من منصبه، في أعقاب مطالبة الجيش له بترك منصبه، حفاظا على استقرار البلاد التي شهدت اضطرابات واحتجاجات عقب إعلان فوزه بولاية رابعة، وهو ما رفضه خصوم الرئيس واصفين الانتخابات بأنها “مزورة”.

والاضطرابات كانت قد اندلعت في بوليفيا بعدما اُتّهم موراليس بتزوير نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 20 أكتوبر الماضي ليحكم لولاية جديدة.

وفي 12 من الشهر الجاري، وصل موراليس الذي يحكم بوليفيا منذ عام 2006، المكسيك بعد أن منحته اللجوء السياسي، وكان في استقباله وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو إبرارد، لدى وصوله مطار العاصمة، مكسيكو سيتي.

وفي اليوم ذاته، أعلنت جانين أنيز، نائبة رئيس مجلس الشيوخ في بوليفيا، الغرفة العليا من البرلمان، نفسها رئيسة مؤقتة للبلاد لحين إجراء انتخابات رئاسية مبكرة خلال 90 يوما.

ومنذ ذلك الحين يتظاهر أنصار موراليس بشكل يومي في شوارع لاباز وغيرها من المدن للمطالبة برحيل أنييز.