هجمات أرامكو تخيم على ملتقى 'دافوس الصحراء'

هجمات أرامكو تخيم على ملتقى 'دافوس الصحراء'

يخيم هجوم تعرضت له منشآت¡

نزوح 80 ألف مدني سوري خلال 5 أيام جراء قصف النظام وروسيا على مناطق خفض التصعيد
Sağlık Bakanlığı Tel Abyad Hastanesini onarıyor: 75 yataklı olarak…
PKK's top female commander neutralized in Turkish operation

يخيم هجوم تعرضت له منشآتين تتبع عملاق النفط السعودي (أرامكو)، منتصف الشهر الماضي، على أعمال ملتقى “مبادرة مستقبل الاستثمار 2019” المعروف بـ”دافوس الصحراء”، والذي يبدأ أعماله في العاصمة السعودية الرياض الثلاثاء.

وشهدت نسخة الملتقى، خلال العام الماضي، حضورا ضعيفا؛ بسبب مقاطعة احتجاجية على خلفية قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة بإسطنبول، أكتوبر/تشرين الأول 2018.

ويرى مراقبون أن الهجوم على أرامكو أدى إلى تنامي مخاوف ترافق المستثمرين العالميين في الملتقى إزاء قدرة المملكة على حماية واحد من أهم منشآت الطاقة العالمية.

ومنتصف سبتمبر/أيلول الماضي، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي “بقيق” و”خريص” التابعتين لشركة “أرامكو”، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة، تبنته جماعة “الحوثي”.

وستكون المملكة مضطرة لتسويق طرح أرامكو في البورصة المحلية، وبورصة أو اثنتين عالميتين، بعد هجوم أفقدت العالم 6% من الإنتاج العالمي للنفط (5.7 ملايين برميل يوميا).

ونشرت وكالات أنباء عالمية، الأسبوع الماضي، عن قرار سعودي بتأجيل طرح أرامكو في البورصة المحلية، الذي كان قريبا؛ بسبب بحث الرياض عن تقييم أفضل للشركة بعد هجمات بقيق وخريص.

وسبق ذلك، تصريح أوردته قناة “العربية” السعودية، في 14 أكتوبر الجاري، نقلا عن رئيس مجلس إدارة شركة “أرامكو” ياسر الرميان، قال فيه إن إعلان أرامكو عن نية الطرح الأولي “قريب جدا جدا”.

وقد تستغل المملكة، “مبادرة مستقبل الاستثمار 2019″، أو ما أطلق عليه “دافوس الصحراء”، لتسويق الطرح، قبل الإعلان عنه فعليا.

ويناقش الملتقى الذي يستمر حتى الخميس، موضوعات أدرجها على جدول أعماله، منها اقتصاد المستقبل والاستثمار، ومستقبل الابتكار في ظل الثورة الصناعية الرابعة، واقتصاد المرأة.