السفارة التركية في الدوحة تحتفل بالذكرى 96 لتأسيس الجمهورية

السفارة التركية في الدوحة تحتفل بالذكرى 96 لتأسيس الجمهورية

أقامت السفارة التركية في

Türkiye Rusya'nın sözüne değil sahadaki gelişmelere bakacak
تركيا ترحل 11 مقاتلاً إرهابياً إلى فرنسا
İbrahim Karagül: * Yeni sömürgecilik dalgası, Müslümanlar eliyle…

أقامت السفارة التركية في العاصمة القطرية الدوحة، الأحد، احتفالا بمناسبة الـ96 لتأسيس الجمهورية التركية.

الاحتفال أقيم في مقر إقامة السفير التركي، وحضره عدد من وزراء قطر وحشد من سفراء الدول العربية والأجنبية، إلى جانب عدد من الملحقين العسكريين العرب والأجانب في هذا البلد العربي، حسب مراسل الأناضول.

ومن بين حضور الحفل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية غيث بن مبارك الكواري، وزير التعليم والتعليم العالي محمد الحمادي، وزير التجارة والصناعة علي بن أحمد الكواري، وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الإجتماعية يوسف بن محمد العثمان فخرو، ورئيس رابطة رجال الأعمال القطريين فيصل بن قاسم آل ثاني.

وفي كلمه له، قال سفير تركيا بالدوحة فكرت أوزر إن “تاريخ 29 أكتوبر 1923 منعطفا هاما في التاريخ التركي؛ ففي هذا اليوم منذ 96 عاما أُعلن تأسيس المجلس الوطني التركي الكبير (البرلمان)، وتأسيس الدولة الديمقراطية الحديثة”.

وأشار أوزر إلى أهم التهديدات التي واجهتها تركيا خلال مسيرتها، وهو التهديد النابع عن أعمال تنظيم “ي ب ك/ ب ي د” الإرهابي، الامتداد السوري لتنظيم “بي كا كا” الإرهابي، الذي استهدف الحدود الجنوبية للبلاد.

وأكد أن “عملية نبع السلام التي أطلقتها تركيا (شمالي سوريا) استهدفت الإرهابيين فقط دون المدنيين من إخواننا الأكراد”.

وفي هذا الإطار، عبر السفير التركي بالدوحة عن شكره لجميع أصدقاء تركيا وعلى رأسهم قطر، وقال: “قطر صديقتنا وقت الضيق، بقيادة الأمير الشيخ تميم بن حمد ال ثاني، لوقوفهم منذ اليوم الأول بجانب الحق والحقيقة”.

وأشار السفيرإلى أن الحفل لهذا العام هو آخر حفل له بالدوحة مع اقتراب انتهاء فترة مهامه.

ولفت إلى أن “العلاقات القطرية التركية شهدت خلال الثلاث سنوات الأخيرة تطورا في كافة العلاقات حيث انعقدت 4 اجتماعات للجنة الإستراتيجية العليا التركية القطرية التي قمنا بتأسيسها في عام 2015، وتم خلالها إبرام 45 اتفاقية”.

وأضاف: “كان المجال الاقتصادي واحد من أسرع مجالات التعاون الثنائي تطورا خلال فترة مهامي؛ حيث ازداد حجم التبادل التجاري من 834 مليون دولار في 2016 إلى 2.28 مليار دولار بنهاية 2018”.

وأكد أن تركيا “لا تزال تشكل الملاذ الآمن للاستثمار القطري؛ إذ بلغت قيمته ما يقارب الـ22 مليار دولار”.

وتشهد العلاقات التركية القطرية تطوراً متناميا وتعاونا متواصلا على مختلف الأصعدة، مع وجود تناغم سياسي كبير بين البلدين واتفاق في وجهات النظر تجاه كثير من القضايا الإقليمية والدولية، لا سيما قضايا الشرق الأوسط.

وتحتفل تركيا بـ”عيد الجمهورية”، في 29 أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وهو ذكرى إعلان الجمهورية على يد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك، عام 1923.